سْبِـمْـت (SPMT)

قَوالِــبُ إدارةِ المشروعــاتِ المعياريَّــةِ

أَتَشرَّفُ بِتَقدِيمِي نظام “قَوالِــبَ إدارةِ المشروعــاتِ المعياريَّــةِ – سْبِـمْـت©” (Standardized Project Management Templates – SPMT©) أدناه؛ والذي تمَّ بناؤهُ من خمسين “50” قالبًا مِعياريًّا على أساس، وبِمُوجبِ، دَليلِ المَـتـْنِ المَعْرِفيِّ لإِدارَةِ المَشْرُوعات – الإصدارِ السادِس وَالأحْدَث – مَعهَدِ إِدارَةِ المَشْرُوعات (PMI Project Management Body of Knowledge – PMBOK® Guide – 6th Edition).

بَدَأنا مسيرةَ بناءِ نظام “سْبِـمْـت©” (SPMT©) إبَّان صدور دَليلِ المَـتـْنِ المَعْرِفيِّ – الإصدار الثالث (PMBOK® Guide – 3rd Edition)؛ أي قبل أكثر من عَقدٍ من الزمن.. وقد قمنا منذ ذلك الحين بتقديمه لجميع مشاركي دَوراتِنا واستشاراتِنا وبَحثِنا الاستراتيجيِّ (ARA) تِباعًـا. وَحَقَّ لنا أن نتحدَّث بنعمة ربنا عز وجل؛ حيث فاقَ عدَدُ المستَفِيدِين من نظامِنا عشرة آلاف (10,000+) نُخبَوِيّ على مستوى العالم.

تَوزيعُنا وتَرقيمُنا للمُجلَّدات (Folders) الحاوِيَةِ للقَوالِب في نظام “سْبِـمْـت©” (SPMT©) المرفق كانا -وما زالا- على أساس وبِمُوجِب مجموعات عمليات إدارة المشروعات (PM Process Groups) الخمس، وسَبَبُهما المِهْنِيّ أنَّ إدارة المشروعات في الواقعِ الميدانيِّ تُـؤَدَّى (التَّأدِيَة = التخطيط + التنفيذ) بِوَصفِها مجموعات عمليات (Process Groups) تطبيقية، وليس بِوَصفِها مجالات معرفية (Knowledge Areas) نظرية؛ هذا من ناحية. ومن ناحيةٍ أخرى؛ أنَّ تصنيفَ وثائق المشروع الواقعية (Real-life)، والمُستَمَدَّة من صَمِيمِ إدارة أَدائِهِ الميدانيّ، لا يَستَقِيمُ أمرُها إلا من مُنطلَقِ، وعلى أساس، مجموعات العمليات.

أما فيما يَخُصُّ تَعرِيـب “Arabicization (وليس مجرَّد ترجمـة “Translation”! أو نَقـل حَرفِيّ “Transliteration”!) نظامِنا سْبِـمْـت©” (SPMT©)؛ فإنَّ هذه هي خطوتنا الاستراتيجية القادمة -بإذنِ الله- حيث اقتَصَرنا في تقديمه حاليًّا على اللغة الإنجليزية؛ لعُمومِ ومَسِيسِ الحاجةِ إليها في السوق العالميّ المعاصر..

أما أهمّ مَزايا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) غير المسبوقة.. فهي كالآتي:

  • كلُّ قالب مُفرَدٍ بِرَمـزٍ (Code) فَريدٍ في يمين رأسِيَّـة/ عُنـوان (Header) الصفحة الأولى منه. ويَرمِزُ/يُشيرُ في الجزء المحصور بين هِلالَيْن فيه (P1.-.-.-) باللون الأحمر، إلى مَوضِع القالب الدقيق ضمن دليل المَتْنِ المعرفيّ لإدارة المشروعات (PMBOK® Guide) – الجزء الأول (Part1)، ويَرمِزُ/يُشيرُ في الجزء المحصور بين هِلالَيْن مُرَبَّعَيْن فيه [P2.-.-.-] باللون الكُحلِيّ، إلى موضع القالب الدقيق ضمن المعيارِ القياسيِّ لإدارَةِ المشروعات (The Standard For Project Management) – الجزء الثاني (Part2). والغايةُ من تَرمِيزِنا الفريدِ هذا تسهيلُ الرجوع إلى تفاصيل القالب التفصيلية الدقيقة في الدَّليلِ (Guide) والمِعيارِ القِياسِيّ (Standard) على حدٍّ سواء، لمن أراد التأكُّد أو التعمُّق أو التوسُّع.. وزيادةً في التسهيل والتيسير أضَفْنا إلى مجلد نظام “سْبِـمْـت©” (SPMT©) المرفق المُخَطَّط البَيانِيّ (Chart) لِـ “مَجمُوعاتِ عَمَلِيَّاتِ إِدارَةِ المَشْرُوعات ومجالاتِها المَعرفية” (PM Process Groups & Knowledge Areas) باللغتين؛ الإنجليزية والعربية. وما خَدَمناهُ تَرمِيـزًا قمنا بِتَبيِينِهِ نَصًّـا صريحًـا في ذَيْـلِ/هامِـشِ (Footer) كل صفحة من صفحات قوالب نظامنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©).
  • تَوافُقًا مع خَصِيصَـتَي اللُّحمِيَّــةِ/الكُلَّانِيَّــةِ (Holism).. والبِنْيَوِيَّــةِ (Structuralism).. اللَّتَيْنِ تَتَّصِفُ بهما إدارة المشروعات، بِوَصفِها مِهْنَةً وعِلمًا وفَنًّا، قمنا بِخَتْمِ كل قالب من قوالب نظامنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) بقائمة تدقيق/معاينة (Checklist) لوثائق القوالب ذات الصِّلة بوثيقة القالب قَيْد الإعداد والتحضير.
  • حَرَصنا -قدر الجهد- ألا نجعلَ ما قدَّمناه في نظامنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) مجرَّد نمـاذِج (Forms).. وإنما قوالِبُ (Templates) مُتَمَّمَـةٌ جُزئيًّـا (Pre-populated)، ومُعَـزَّزَةٌ بأمثِلَةٍ عامَّةٍ شاملةٍ قابلةٍ للتطبيق العمليّ.

حِرصًا مِنَّا على تسهيل تَعاطي الجميع مع نظامِنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) وقوالبه، قمنا بتهيئته وتقديمه بخِيار “قِـراءَة-فقـط” (Read-Only)، وبالتالي إمكانية اختِيار “حِفْـظ بِهَيئَـة” (Save As) لمن أراد تخزينه في جهازه بيُسرٍ وسُهولة، ومن ثم تكييفه على مشروعه الواقعيّ بمُرونةٍ تامَّة.

أهَمُّ مَنافِعِ نظام “سْبِـمْـت©” (SPMT©) في حياتنا الاجتماعية الإدارية:

  • التطبيقُ لمفاهيم وتصوُّرات علم ومهنة إدارة المشروعات على مَشروعاتِنا: الشخصية منها والمُنَظَّمِيَّـة، على حدٍّ سواء، وبأحدث نِتاجِ العقل البشريّ الإداريّ.. من الجدير ذكرُه؛ أنَّنا -بتوفيق الله وفضله- كُنا، وما زلنا، من المُساهِمين (Contributors) في هذا النِّتاج، والمُراجِعين (Reviewers) له.
  • التوثيقُ لما يتمُّ إنتاجُهُ من وثائق المشروع الواقعية (Real-life) المُكَيَّفَة بِمُرونة، بناءً على قوالب النظام، والمُستَمَدَّة من صميم إدارة أَدائِهِ الميدانيّ.
  • ضمانُ إدارةِ أداءِ المشروع بكافة مجموعات عملياته الخمس ومجالاته المعرفية العشرة، بِشُمولٍ وتَكامُلٍ وتَوازُن.
  • مُساعَدَةُ المبتَدِئينَ والمُمارِسِينَ -على السواء- في الانطلاق في علم ومهنة وفنّ إدارة المشروعات، من خلال جمع وتنظيم كل معلومات المشروع في نظامٍ لُحمِيٍّ وبِنيَوِيٍّ واحد. وبالذات مَن هُم بصدد الإعداد للحصول على شهادة “مِهْنِـيِّ إدارةِ مَشرُوعات” (PMP) العالمية.
  • مساندةُ الطَّموحين باتخاذِ “سْبِـمْـت©” (SPMT©) مُنطلقًا وأساسًا لبناءِ نموذجِ (PM Model) إدارَةِ مشروعاتٍ خاصٍّ بمُنَظَّماتِهِم، ضمن منهجية إدارة مشروعات (PM Methodology) مجالهم التطبيقيّ.
  • قَصَدنا جعل بعض مجلدات نظامنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) فارغةً! لكنها مُرَقَّمَةٌ وجاهزةٌ! وبالذات في مجموعَتَيْ عمليات: التنفيذ (Executing) والمراقبة والضَّبط (Monitoring & Controlling)؛ وذلك لسببين اثنين: الأوَّل؛ أنَّ أساس ومعيار التوزيع للقوالب هو غالبية وثِقل أنشطة (Activities) العملية ذات الصلة بالقالب في الواقع العمليّ التطبيقيّ، وثانيًا؛ من أجل استيعاب وثائق المشروع الواقعية (Real-life) الناتجة عن إدارة أدائهِ الميدانية.

سنَسعَدُ بكل ما يصلنا من نَقدٍ بَنَّاء، أو نصيحةٍ صادقة، بشكل شَفَوِيٍّ أو مَكتوب، حول عملنا الاستراتيجيّ في نظام “قَوالِــبَ إدارةِ المشروعــاتِ المعياريَّــةِ – سْبِـمْـت©” (SPMT©). حيث إنَّنا نتشرَّفُ بِمُضِيِّنا قُدُمًا في تَصويـبِ “Iteration” (التَّصويـب = التَّكـرار + الاستِمْثـال) عملنا فيه، ومن ثم تقديمه مُصَوَّبًا أكثر فأكثر، ومُنضَجٍ بشكلٍ أكبر، للمَعنِيِّين المُهتَمِّين من الناس أجمعين، من خلال اتِّباعِنا لأسلوب إنضاج ومتابعة الإصدارات (Versioning) أوَّلٍ بأوَّل. فإنَّ “العِبْـرَةَ بكَمـالِ النِّهايـات لا بِنَقْـصِ البِدايـات“.. وما أرفقناه لرسالتنا الإلكترونية هذه يُعتَبرُ الإصدار رقم (V.6.0.0) منه، ضمن مسيرتنا العِلمِيَّةِ (وليست التعليمِيَّةِ! أو الإعلامِيَّةِ! وحسْب) الإدارية المستمرة.

وَفِي هذا المَقام أتقدَّمُ بالشُّكرِ الجَزيلِ لأَصحابِ المُساهَمات المُميَّزَة؛ مِمَّن شارَكونا: باليَدِ فِعلًا، أو باللِّسانِ قَولًا، أو بالقَلبِ دُعاءً..

واللهُ وَليُّ التَّوفِيقَ وَالهادِي إليه،،

ملاحظة هامَّة: نؤكِّـدُ حَقَّنا الفِكريِّ (Intellectual Property – IP) الكامل في نظام “قَوالِــبَ إدارةِ المشروعــاتِ المعياريَّــةِ – سْبِـمْـت©” (SPMT©) المرفق، وعلى ما بدأناه به من عملٍ عِلميٍّ ومِهْنِيٍّ استراتيجيٍّ؛ منذ قُرابةِ العَقدِ والنِّصفِ من الزمن. ونشَجِّعُ مشاركة المَعنِيِّينَ والمهتَمِّينَ رسالتنا الإلكترونية هذه، ونظامنا “سْبِـمْـت©” (SPMT©) المرفق بها. شريطة عدم إحداث أيّ تغيير أو تعديل بها ومرفقها، شكليّ كان أو جوهريّ.